المصنع

موقع المصنع
يقع المصنع جنوب ميناء ضباء، على شاطئ البحر الأحمر، وعلى بعد 25 كيلومتر شمال مدينة ضباء التابعة لمنطقة تبوك، وتبعد عنها مسافة 180 كيلومتر. ولهذا الموقع أهمية إستراتيجية خاصة ، حيث يمكنه من تلبية الطلب على الأسمنت في المنطقة الشمالية من المملكة، بالإضافة إلى سهولة التصدير الخارجي.  

 

 

 

 وصف المصنع
  صمم المصنع ليتمكن من إنتاج الأسمنت البورتلاندي العادي والأسمنت المقاوم للأملاح المطابق للمواصفات القياسية السعودية أرقام 143 لعام 1979م و 570 لعام 1992م
وقد أضيفت مؤخرا المرافق والمعدات اللازمة لإنتاج الأسمنت البورتلاندي البوزولاني والمطابق للمواصفات القياسية السعودية ذاتها آنفة الذكر.

 

 

وقد اضطلع اتحاد شركات Mitsubishi/Kawasaki/UBE اليابانية بتنفيذ المشروع عن طريق توريد أجزاؤه وتركيبها وإجراء اختبارات التشغيل حيث تم توقيع عقد بين كل من شركة Mitsubishi   وشركة أسمنت تبوك لتنفيذ المشروع على أساس "تسليم مفتاح" وذلك في السابع من نوفمبر عام 1994م.


في الوقت ذاته، تم التعاقد مع شركةAustralian   النمساوية للقيام بدور الاستشاري الرئيسي للمشروع. وملحق بالمصنع محطة توليد كهرباء بطاقة 45 ميجا وات ومحطة لتحليه المياه بطاقة 1500 متر مكعب يوميا وذلك لإمداد المصنع والمجمع السكني الملحق به بالكهرباء والمياه.

 

وقد بدأ إنشاء المصنع في 29/12/1994م، وتم الافتتاح وبدء الإنتاج في يوم الخميس 25/01/1419هـ الموافق 21/05/1998م بتشريف كل من صاحب السمو الملكي الأمير سطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ، الرئيس الفخري لشركة أسمنت تبوك.

 

أما البيع التجاري للأسمنت، فقد بدأ في 01/10/1998م.

 

الأقسام المساندة


     محطة الكهرباء:
عمدت شركة أسمنت تبوك لإقامة محطة كهرباء خاصة بها بقوة 45 ميجاوات، وهو ما يكفي لتشغيل عدد سبعة مولدات ديزل قوة كل منها 6.7 ميجاوات / 6.6 كيلو فولت وعدد 1 موالد احتياطي بقوة 1 ميجاوات قامت بتوريدها شركة KRUPP MAK الألمانية.


     محطة التحلية:
تمتلك الشركة محطة خاصة بها لتحليه المياه تتألف من 3 وحدات سعة كل منها 500 متر مكعب، حيث تبلغ السعة الإجمالية 1500 متر مكعب يوميا. وتعتمد عملية التحلية على تبخير مياه البحر، وقد قامت بتوريد المحطة شركة SASAKURA اليابانية.


     المجمع السكني:
تم توفير مجمع سكني مطل على البحر مكتمل المرافق على مساحة إجمالية قدرها 35600 م2 حيث اشتمل على وحدات سكنية عائلية ووحدات سكنية للعزاب، روعي فيها التقاليد للعائلات السعودية واشتمل كذلك على المرافق التالية:
    - مدارس ابتدائية منفصلة للبنين والبنات      
    - مراكز رياضية منفصلة للرجال والنساء.    
    - مركـز طبـي.    
    - ساحات لبعض الألعاب الرياضية.    
    - مساجـد.    
    - مركز تسوق.    
    - حضانة أطفال.    
    - مطاعم وبوفيهات.    
    - ملاعب متنوعة للأطفال.