شركة أسمنت تبوك و البيئة

شركة أسمنت تبوك و البيئة
لقد أخذ القلق يزداد عالميا نحو حل مشاكل التلوث البيئي، وتكاتفت الجهود لرفع سوية الوضع البيئي المحلي، الذي هو جزء من البيئة العالمية. ومن هذا المنطلق، وتنفيذا للوائح والأنظمة السعودية الخاصة بحماية البيئة ، تم تصميم المصنع الخاص بالشركة بجميع وحداته بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال حماية البيئة، إضافة إلى ذلك، فإن الشركة دائما تسعى لاستحداث كل جديد من الوسائل لتدعيم وتعزيز عمليات الإنتاج حتى نتجنب الإضرار بالبيئة من حولنا.
ومن هنا، فإن الشركة تعمل بصورة متواصلة على حماية مثلث الحياة "الهواء، والماء، والتربة" المحيطة بالمصنع.

السياسة البيئية لأسمنت تبوك
تحرص شركة أسمنت تبوك على إدارة عمليات الإنتاج بطريقة توفر بيئة عمل صحية وآمنة وواعدة لموظفيها. وكما تعمل على حماية المجتمعات التي حولها.

وتشمل الإجراءات العملية التي اتخذتها جوانب عديدة أهمها:      
                          1- احترام المعايير والقوانين الخاصة بالحفاظ على البيئة. 
 2-  تقليل الآثار البيئية التي قد تنتج عن عملية الإنتاج بانتظام مع التركيز بشكل خاص على مكافحة التلوث. 
 3- استغلال الموارد الطبيعية بصورة عقلانية ومتوازن .
 4- المساهمة والتعاون مع الجميع في إيجاد الحلول للمشاكل البيئية المتعلقة بصناعة الأسمنت. 
 5- تدريب وتوعية الموظفين بجميع مستوياتهم وغرس الوعي البيئي ومفاهيم الإنتاج النظيف. 
 6- التواصل المستمر مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في جميع المجالات التي تخص حماية البيئة. 
 

 

 نبذه مختصره عن انجازات الشركة في البيئة والسلامه المهنيه:

 1. أولت شركة اسمنت تبوك اهتمام خاص بالحفاظ على البيئة وذلك من منطلق اهتمام الشركة بمسؤولياتها الاجتماعية وحرصها على التعايش مع البيئة المحيطة بها بصورة سليمة ، ولذلك بدأت الشركة في عملية المسح البيئة الشامل لكافة المداخن الرئيسية للمصنع باستخدام القياس الجرافيمترك والذي يعتبر أدق القياسات عالمياً حسب الاستاندر الألماني ( VDI regulation 2066  ) وذلك بهدف الوقوف على حالة الإنبعاثات الغبارية الفعلية للمصنع ..


2. وبناءًَ على ما أسفرت عنه تلك القياسات واعتمدت الشركة مشروع إضافة 3 مراوح للمدخنة الخاصة بخط الإنتاج الرئيسي للمصنع ، بهدف خفض الإنبعاثات إلى أقل من القيم المسموح بها طبقاً للتعليمات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية في لائحتها رقم ( 1409 / 1 ) الصادرة بتاريخ ( 25 – رجب – 1422 هـ ) الموافق ( 15 – 10 – 2001 م ) والخاصة بتحديد الحدود المسموح بها من الإنبعاثات في الصناعات المختلفة والتي خصت مداخن صناعة الاسمنت بأقصى انبعاث 150 مجم / متر مكعب عياري باستثناء مدخنة الكلينكر والتي لا يجب أن يتجاوز انبعاثاتها 50 مجم / متر مكعب عياري .


3. كما اعتمدت إدارة الشركة ميزانية لشراء أجهزة رصد للإنبعاثات الغبارية في الهواء المحيط طبقاً للطرق المعتمدة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية فيما يتعلق بالغبار المستنشق ip والتي لا يزيد حجم جزيئاتها عن 10 ميكرون pm10 بهدف الوقوف على مستوى التلوث الأرضي بمواقع المصنع وحدوده الجغرافية تمهيداًَ لوضع خريطة بيئة للمصنع يحدد فيها نقط الضعف البيئي ثم وضع خطط العلاج لها بالطرق المعتمدة .


4. كما أولت الشركة اهتماما بجودة مياه الشرب والصرف الصحي ، حيث تجرى اختبارات شهرية على تلك المياه للوقوف على مدى مطابقتها للمعايير السعودية والخليجية ومدى مطابقتها لمواصفات تلك المياه المعتمدة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية .


5. كما تهتم الشركة بمراجعة مستويات الضوضاء بعنابر الإنتاج ووضع الخطط اللازمة هندسياًَ وإداريا لتقليل نسب الضوضاء بالمواقع الإنتاجية حمايةً للعاملين بتلك المواقع طبقاً للمرجعية الدولية الأمريكية ( الأوشا ) والتي يجري اعتمادها كمرجعية أولى لمصانع الأسمنت مجتمعة بالمملكة العربية السعودية .


6. كما اهتمت الشركة بزيادة رقعة المساحة الخضراء بمواقع المصنع والحي السكني كنوع من تشكيل حزام اخضر يحمي الشركة من انبعاثات غاز ك أ2 التي تتولد بصورة مستمرة من صناعة الاسمنت ، كنوع من المساهمة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري .